تونس تسجل 7,2 مليون سائح أجنبي، من بينهم 2,2 مليون جزائري

تونس تسجل 7,2 مليون سائح أجنبي، من بينهم 2,2 مليون جزائري
أفاد ممثل الديوان الوطني التونسي للسياحة في الجزائر، فؤاد الواد، أن مصالحه سجلت توافد 7.2 مليون سائح على التراب التونسي، من جميع الجنسيات، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (من 1 يناير إلى 30 سبتمبر).

وقال ممثل الديوان بالجزائر في تصريحات صحفية، إنه خلال الفترة من 1 يناير إلى 10 أكتوبر، قام 2.2 مليون جزائري بزيارة الجارة الشرقية، بزيادة قدرها 8.7% مقارنة بنفس الفترة من السنة المرجعية 2019. 

 وأشار ذات المتحدث إلى أنه خلال شهر سبتمبر وحده، وصل 335249 جزائريا إلى تونس.  

وتابع أن ذلك يمثل ارتفاعا بنسبة 35.9% مقارنة بنفس الشهر من عام 2019. 

و بعد أن أدت جائحة كوفيد-19 بداية مارس 2020 إلى دخول قطاع السياحة في تونس في أزمة غير مسبوقة، ساهم توافد الجزائريين والليبيين بشكل كبير في توفير عائدات سياحية لتونس التي وصلت إلى أكثر من 3.3 مليار دينار تونسي حتى نهاية يوليو. 

وحسب أرقام فؤاد الواد، بلغ عدد الوافدين على الحدود في 2019، وهي السنة المرجعية التي عرفت إقبالا كبيرا، أكثر من 9 ملايين، بينهم حوالي 3 ملايين جزائري، يليهم الليبيون.

 وهذا العام، لا يزال الجزائريون، الذين "يفدون إلى التراب التونسي بنسبة 94% عبر الحدود البرية"، يحتفظون بمكانتهم من حيث ترتيب الوافدين.  

وأضاف: «نحو 33% منهم يفضلون الإقامة في الفنادق، في حين يميل البقية إلى تأجير المنازل". 

 وتعتبر سوسة وتونس وياسمين الحمامات ومنطقة طبرقة المجاورة والمنستير والمهدية وجزيرة جربة من أكثر المناطق طلبا من قبل الجزائريين.

 كما يأتي السوق الليبي في المرتبة الثانية بـ 1.7 مليون سائح منذ بداية العام الحالي وحتى 30 سبتمبر.  

وأضاف ممثل المكتب الوطني للسياحة أن الفرنسيين يحتلون المركز الثالث حيث زار تونس ما يقرب من 800 ألف سائح فرنسي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، يليهم الألمان الذين زاروا تونس بـ 235 ألف سائح.

أخبار المغرب العربي