"العدوان على غزة".. وزير خارجية الجزائر يجري محادثات مكثفة مع نظرائه من 3 دول

"العدوان على غزة".. وزير خارجية الجزائر يجري محادثات مكثفة مع نظرائه من 3 دول
أجرى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، محادثات مكثفة مع نظرائه من 3 دول بشأن الأوضاع في غزة التي تتعرض لهجوم دامي من قبل الجيش الإسرائيلي منذ 13 يوما.

وذكرت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، اليوم الخميس، أن عطاف تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان.

وذكرت الخارجية، أن الطرفين تباحثا مستجدات القضية الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكد المسؤولان على ضرورة تحرك الهيئات الدولية بصفة استعجالية لوقف العدوان وإغاثة الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.

كما شددا على حتمية معالجة جذور الصراع برمته عبر إطلاق عملية سياسية جدية تفضي إلى إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية المشروعة، يضيف المصدر ذاته.

وفي بيان ثان، أفادت وزارة الخارجية، أن رئيس الدبلوماسية الجزائرية تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيرته الكندية، ميلاني جولي.

واستعرض الطرفان سبل وآفاق تعزيز الجهود الدبلوماسية للتكفل بالأزمة الإنسانية في قطاع غزة والوقف الفوري للتصعيد وحماية المدنيين الفلسطينيين.

كما تم التأكيد على ضرورة العمل لخلق زخم دولي يمكن من إعادة إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط وفقاً لمرجعيات وقرارات الشرعية الدولية.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره البرتغالي جواو كرافينيو، تباحث معه حول مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية وكذا بمستجدات الأوضاع في الشرق الأوسط.

وتركزت المباحثات حول متابعة تنفيذ النتائج الهامة التي أفضت إليها زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى البرتغال شهر ماي المنصرم.

كما تم الاتفاق على عقد الدورة السادسة للاجتماع الثنائي رفيع المستوى بالجزائر مطلع العام المقبل.

وفيما يتعلق بالأوضاع في الشرق الأوسط، فقد شدد الطرفان على ضرورة تكثيف الجهود لضمان الوقف الفوري للتصعيد والتكفل السريع بالأزمة الإنسانية التي خلفها العدوان في قطاع غزة، ومن ثم العمل على إحياء عملية السلام لمعالجة جذور النزاع وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، حسب ما أشار إليه بيان وزارة الخارجية الجزائرية.

أخبار المغرب العربي