إسبانيا تسلم المغرب 3 آلاف مرشح للهجرة غير الشرعية

إسبانيا تسلم المغرب 3 آلاف مرشح للهجرة غير الشرعية
كشف رئيس الحرس المدني بمليلية الإسبانية، أرتورو أورتيخا نافاس، تسليم ما يزيد عن 3 آلاف مرشح للهجرة غير الشرعية إلى السلطات المغربية، وهذا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وذكر المسؤول الإسباني، في تصريحات نقلها موقع "هسبريس" المغربي، أن المعنيين حاولوا في مناسبات متفرّقة الوصول إلى مليلية سباحة، قبل أن يتم اعتراضهم من قبل أفراد الحرس المدني المكلفين بالعمليات داخل المياه.

وأبرز رئيس الحرس المدني بمليلية أن مجموعة من المرشحين للهجرة الذين تم تسليمهم، حاولوا العبور إلى إسبانيا خلسة داخل شاحنات تغادر ميناء مليلية صوب موانئ مالقة وألميريا وموتريل.

وأشار أرتورو إلى أن هذه العمليات المتعلقة بالهجرة غير الشرعية تتطلب جهودا كبيرة تدخل ضمن المهام اليومية والمنهجية والنموذجية لموظفي الحرس المدني في المطار، أو في الميناء، أو عند معبر بني أنصار، أو على الحدود البرية لمليلية.

وكانت الحدود الإسبانية المغربية قد عرفت حوادث هجرة غير شرعية مرات عديدة كان ٱخرها مٱساة مليلية التي راح ضحيتها عشرات المهاجرين الأفارقة من موتى وجرحى وحتى محبوسين.

وهزت الحادث المأساوي العالم بأسره حيث وضع الاتحاد الأوروبي الحادثة في خانة "الجريمة المكتلمة الأركان في حق المهاجرين" في حين ندد نشطاء بعدم إنزال أي عقوبة على المتسببين في مجزرة “اليوم الاسود” بعد مرور عام على المأساة الانسانية التي شهدتها الحدود المغربية-الإسبانية.

أخبار المغرب العربي