1.9 مليار دولار حجم المبادلات التجارية الجزائرية التونسية

1.9 مليار دولار حجم المبادلات التجارية الجزائرية التونسية
كشفت بيانات لجنة المتابعة الجزائرية التونسية، بأن حجم حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال سنة 2022 وصلت ل 1.9 مليار دولار، مشيرة بأن الاستثمارات البينية تعرف نسقا تصاعديا في السنوات الأخيرة.

أحصت اللجنة في تقرير لها، أزيد من 74 مشروعا استثماريا جزائريا بتونس، فيما سجلت 42 مشروعا استثماريا تونسيا بالجزائر، مؤكدة على ضرورة تسهيل مهمة المستثمرين، من خلال تعزيز التواصل والتعاون بين الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ونظيرتها التونسية.

وأشارت ذات التقرير إلى أن المباحثات أفضت إلى اتفاق حول ضرورة رفع مستوى التنسيق بين مختلف الهيئات الفاعلة في سوق الأوراق المالية في البلدين وكذا النظر في إمكانية تأسيس آلية تعاون دائمة في هذا المجال للرفع من حجم المبادلات.

كما أكدت لجنة المتابعة الجزائرية التونسية على الأهمية الكبيرة، التي يكتسيها ملف الطاقة باعتباره أحد الأركان الأساسية وحجر الزاوية الذي يدعم التعاون الثنائي، مع التعبير عن ارتياحها للمستوى الذي حققه التعاون الثنائي في هذا المجال الحيوي، مشددة على ضرورة تكثيف الجهود خاصة في ميادين استكشاف وإنتاج المحروقات والنقل، بالإضافة إلى الربط الكهربائي، وتشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين لتنفيذ وتجسيد مشاريع منجمية.

وفي سياق متصل، وحسب ما جاء في بيانات لجنة المتابعة الجزائرية التونسية، فقد تم التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود للرفع من هذا الحجم وتنويع المبادلات البينية، وحل كافة القضايا العالقة.

أخبار المغرب العربي