جائزة نوبل للكيمياء من نصيب عالم تونسي

جائزة نوبل للكيمياء من نصيب عالم تونسي
نال اليوم الأربعاء التونسي منجي جي الباوندي جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 في ستوكهولم السويدية، مناصفة مع كل من لويس إي بروس وأليكسي إي إكيموف.

قالت الهيئة المسؤولة عن جائزة نوبل، إن كل من العلماء مونجي جي باوندي الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ولويس إي بروس الأستاذ بجامعة كولمبيا في نيويورك، وأليكسي إي إكيموف الذي يشتغل في شركة نانوكريستلز تكنولوجي، فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها".

وتُستخدم النقاط الكمومية، وهي مكونات صغيرة جداً معتمدة في تكنولوجيا النانو، حالياً في نشر الضوء عبر أجهزة التلفزيون ومصابيح "لاد" LED، ويمكنها أيضاً توجيه الجراحين عند إزالة أنسجة الأورام، بحسب بيان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وأوضح منجي الباوندي المولود في باريس لأبوين من تونس، أنه "مصدوم" و"متشرف" لفوزه بالجائزة، مشيراً إلى أنه لم يطّلع على التسريبات بشأن اختياره قبل الإعلان الرسمي، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتمنح الجائزة التي يبلغ عمرها أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية، ما يعادل نحو 990 ألف دولار.

وسيتسلم الفائزون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في ال 10 ديسمبر القادم، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

أخبار المغرب العربي