شراء أيام السجن والسوار الإلكتروني... عقوبات بديلة بالمغرب

شراء أيام  السجن والسوار الإلكتروني... عقوبات بديلة بالمغرب
أعلن وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي عن إقرار قانون شراء أيام السجن، ضمن العقوبات البديلة، والذي ينتظر أن يتم تطبيقه باعتماد سلم أداء يراعي المستوى المادي ودخل المدانين.

وفي كلمة على هامش الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الثاني للمساعدة الاجتماعية في مجال العدالة، أكد وزير العدل، بأن تطبيق الإجراء يأتي لمراعاة الظروف الإنسانية للمدان، مشيرا بأن الاستفادة من شراء أيام السجن ستكون لمرة واحدة فقط، والقيمة المالية سيحددها القاضي حسب إمكانية الشخص المسجون، فإن كان يملك المال سيدفع 3000 درهم لليوم وإن كان لا يملكه سيدفع 50 درهما.

وأضاف، بأن بعض المدانين بالسجن سيتمكنون من قضاء مدة عقوبتهم داخل منازلهم، من خلال وضع السوار الإلكتروني لهم واخضاعهم للمراقبة النفسية والاجتماعية من طرف مساعدين اجتماعيين، مشددا على أن فئة النساء سيكون لهن النصيب الأوفر في الاستفادة من العقوبات البديلة. 

في سياق آخر، قال عبد اللطيف وهبي، بأن مصالحه تعمل على تقليص الخدمات الاجتماعية الكتابية وتعويضها بخدمات إلكترونية، كاشفا بأن كل المعلومات الكتابية ستحول إلى معلومات إلكترونية، وسيتم خلال شهر فيفري المقبل إدخال 100 مهندس ومسير معلوماتي من أجل تجسيد الإجراء. 

وكشف وهبي بأن مصالحه اكتشفت أن شخصا قام بالإدلاء بشهادته لأزيد من 40 مرة دون أن يتم ضبطه أو البحث معه، وهذا ما يظهر وجود خلل، كما تم اكتشاف شخص واحد ضحية 32 حادث سير، والمأساة الكبرى أنه محام، يضيف الوزير.

أخبار المغرب العربي