رئيس البرلمان الجزائري يؤيد قرار إلغاء المنهاج المدرسي الفرنسي في المدارس الخاصة

رئيس البرلمان الجزائري يؤيد قرار إلغاء المنهاج المدرسي الفرنسي في المدارس الخاصة
عبر رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى في البرلمان الجزائري), السيد ابراهيم بوغالي, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عن تأييده لقرار سلطات البلاد بالتخلي عن النظام التعليمي المزدوج في المدارس الخاصة، الذي يسمح بتدريس المنهاج الفرنسي.

و كانت وزارة التربية الوطنية قد أطلقت مؤخرا تحذيرات لأصحاب المدارس الخاصة جراء عدم احترام البعض منها  للمناهج الدراسية المسطرة من طرف الوزارة الوصية.

و كانت المدارس الخاصة في الجزائر تقترح المناهج التعليمية الجزائرية إلى جانب تلك الفرنسية.

و قال بوغالي، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني، خصصت لعرض ومناقشة قانون المالية التصحيحي لسنة 2023، أنه يؤيد "كل اجراء يصب في سبيل الالتزام التام بالقوانين المعمول بها في هذا الشأن والتقيد ببرنامج وزارة التربية الوطنية وعدم الخروج عنه مهما كانت الاسباب".

وأكد السيد بوغالي، في هذا الصدد، أنه "لا أحد فوق القانون في الجزائر وأن كل محاولة خارج الاطر القانونية ستؤول الى الفشل"، مؤيدا بذلك "كل اجراء يهدف الى توحيد البرامج والمناهج التربوية في القطاعين العام والخاص".

و اعتبرت الصحافة الفرنسية الخطوة، التي تضاف إلى إدراج اللغة الإنكليزية في المدارس الابتدائية، علامة على توجه الجزائر لقطع العلاقات الثقافية مع القوة الاستعمارية السابقة.

أخبار المغرب العربي