إطلاق أربعة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر قبل نهاية 2024

إطلاق أربعة مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر قبل نهاية 2024
كشف مدير الدراسات والاستشراف بوزارة الطاقة والمناجم الجزائري ميلود مجلد، بأن البلاد ستشهد اطلاق أربعة مشاريع تحريبية لانتاج الهيدروجين الأخضر قبل نهاية سنة 2024.

وقال مجلد في تصريح على هامش افتتاح المعرض الدولي الثالث عشر للتحول الطاقوي وطاقات المستقبل الذي يقام بمركز المؤتمرات "محمد بن أحمد" بوهران، أن المشاريع قيد الدراسة في الوقت الراهن بالشراكة مع جامعات ومراكز للبحث.

وأضاف ذات المتحدث، بأن 3 مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر ستطور من خلال مجمع "سوناطراك"، بينما من المنتظر تجسيد وتنفيذ المشروع الرابع بالتنسيق مع شركات ألمانية.

وأشار مجلد إلى أن شركة سوناطراك تهدف من خلال هذه المشروعات إلى إدخال استعمال الهيدروجين الأخضر في تشغيل توربينات الغاز، علاوة على اختباره في النقل عبر الأنابيب، وفي الروابط المستقبلية بين الجزائر وأوروبا.

وأكد مدير الدراسات والاستشراف بوزارة الطاقة والمناجم، بأن المشاريع الجديدة تتزامن مع التحولات التي يشهدها العالم لاستخدام الهيدروجين الأخضر وكل الطاقات النظيفة في عمليات الإنتاج الطاقوي. 

وبخصوص الطاقة الشمسية، أوضح مجلد، بأنه قد تم إطلاق مناقصات في الآونة الاخير ستمكن من إنتاج ما لا يقل عن 2.000 ميغاواط بحلول العام المقبل، والتي ستضاف إلى 15.000 ميغاواط المتوفرة في الوقت الحالي.